الثلاثاء، 14 أبريل 2009

أسيل وبشار


لم نكن نريد الخوض في ما حدث في ندوة الجامعة الأمريكية التي استضافت النائب السابق/مسلم البراك والمرشحة/ د.أسيل العوضي وذلك حفاظا على وحدة الصف الوطني وتوحيد الجبهة ضد المتربصين بالديموقراطية وحماية المكتسبات الدستورية والمال العام ، ولأننا نحسب د.أسيل في هذا الصف ،وبعد سماعنا وقرائتنا للعديد من التعليقات والهجوم الذي تعرض له النائب السابق/مسلم البراك في الكثير من المنتديات والمدونات والدواوين أصبح لزاما علينا أن نرد ..

إن من ينشد توحيد الصف الوطني والدفاع عن الحريات والمكتسبات الدستورية والمال العام يجب أن يعي أن الهجوم على مرشحين أو كتل تخوض الانتخابات وهي محسوبة على المعارضة الحقيقية التي تعمل بدوافع وطنية غير صحيح إطلاقاً ، بل يجب توجيه السهام باتجاه واحد لمجابهة أعداء الديموقراطية وسراق المال العام وعناصر الفساد ..

إن ما قامت به د.أسيل في مداخلتها من هجوم غير مباشر على مسلم البراك يحقق ما يريده أعداء الديموقراطية ورموز الفساد لأنه يشق الصف الوطني ويشتت السهام ويزيد التفرقة .. فبدلاً من أن تتحدث عن برنامجها الانتخابي ورؤيتها للإصلاح استرسلت في لوم "نواب الصراخ والتأزيم" الذين أوقفوا التنمية على حد تعبيرها ، ونست (أو تناست) أن الحكومة منذ عقود لم تقدم خطة واحدة للتنمية ، فهل تقدمت الحكومة بمشروع قانون واحد لمستشفى أو صرح تعليمي أو استاد رياضي وأوقفه نواب الصراخ؟ أم انها تريد مثلاً لمشروع خاطئ منذ أول إجراء بشهادة ديوان المحاسبة (المصفاة) أن يمر دون صراخ؟!

بصراحة .. لو أن هذا الانتقاد جاء من نواب الرشوة والفساد أو من جريدة سراق المال العام أو أي من جرائد الفداوية لما لزم الرد ، ولكن هذا اللمز الذي جاء من د.أسيل وهي تنافس بالدائرة الثالثة إلى جانب العم/أحمد السعدون يثير الريبة ، خاصة أن الكل يعرف علاقة السعدون بالبراك ، وبعد أن دعاها العاملون بحملة العم/أحمد السعدون لندوته الإفتتاحية العام الماضي وسلم عليها أمام الملأ ، مما حسب دعماً غير مباشر لها ..

فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟؟

أما "كويت نيوز" هذه الخدمة التي ما إن أعلن الإخوة في موقع الأمة وساحة الصفاة عن اختلافهم مع خدمة "كويتنا" وتوجههم نحو الخدمة الجديدة في بدايات 2007 , حتى سارعنا بالاشتراك بها ظناً منا بأنها الأكثر مصداقية والأقرب للطرح الوطني .

وللعلم فإن القائم على خدمة "كويت نيوز" هو عضو المكتب التفيذي بالتحالف الوطني الديموقراطي بشار الصايغ وشخص آخر يدعى جاسم النصار ..

ما إن انتهت ندوة الجامعة الأمريكية المشؤومة حتى سارع عضو التحالف الوطني إلى إرسال المسج التالي: "النائب السابق البراك يتهجم على المرشحة أسيل العوضي لانتقادها نواب الصراخ في ندوة الجامعة الأمريكية" !

حقيقة من يقرأ المسج يظن حالاً ان البراك قام من مكانه وتوجه للعوضي بنية الضرب! ولم يكن رداً محترماً بندوة جامعية على سجال بدأته العوضي ولم يبدأه هو! فما معنى فلان يتهجم على فلانة؟؟ أفيدونا أفادكم الله!

يا أخ بشار أنت قيادي بالتحالف الوطني وصحفي بجريدة الجريدة ويجدر بك وضع الأمور في نصابها ومراعاة الأمانة الصحفية التي تتطلب انتقاء الكلمات ونقل الحدث بدقة ، لا أن تصب الماء على الزيت وتقلب الحدث على البراك مهما اختلفت معه ومع أسلوبه ، فهو المعروف بنظافة اليد وبالطرح الوطني حتى لو كان صراخاً ما دام بالحق

وكما ذكرنا سابقاً أن البراك مرشح "كتلة العمل الشعبي" وأقرب المقربين سياسياً للعم/ أحمد السعدون مرشح الكتلة في الدائرة الثالثة ، نفس الدائرة التي تخوض فيها د.أسيل الانتخابات ، فهل معنى ذلك ضرب العم/ أحمد السعدون من تحت الحزام أم ماذا؟

ذلك الرجل الذي لم يتردد في نصرة الحق والدفاع عن الحريات ، مثل موقفه تجاه اعتقال بشار الصايغ وجاسم القامس في أغسطس 2007

أرجوكم اقرأوا الخبر الذي نشر آنذاك :

وقال السعدون، في كلمة له خلال تجمّع حاشد نظمه التحالف الوطني الديموقراطي في مقره بالروضة مساء أمس، على خلفية اعتقال الصحافيين الصايغ والقامس من قبل جهاز أمن الدولة، إن
«الشعب سيتحرك وسيكون النواب معهم ضد الممارسات غير الدستورية والقانونية»
. مشيرا الى ان الحكومة
«التي كنا نسميها حكومة غير اصلاحية، اصبحت الآن حكومة بوليسية»
.

وأبدى السعدون مخاوفه من ان يكون اعتقال الصايغ مرتبطا بحديث رئيس مجلس النواب الأردني عبدالهادي المجالي، الذي كشف فيه عن أنه نصح شخصيات كويتية بإنشاء مجلس أعيان في الكويت، مشيرا الى ان الصايغ هو الذي رد عليه بقوله
«هذا أمر مرفوض شعبياً في الكويت»

وطالب السعدون الصحافيين الصايغ والقامس بعدم السكوت عن حقهما، بإثبات حالة تعرضهما للتعذيب، مؤكدا ان الشعب الكويتي يرفض تجاوز الدستور وسلب الحريات، وانتقد اجراءات وزارة الداخلية في اعتقالهما، مشيرا الى انه
«حتى لو كان هناك خطأ، فيجب التعامل معه بالطرق القانونية وليس بممارسات زوار الفجر»

جريدة الجريدة



هذه هي مبادئ أحمد السعدون وهي ليست منة ولاينتظر شكراً من أحد .. وكلي يقين لو أن مسلم البراك موجود في الكويت في ذلك الصيف لرأيته مشاركا بذلك التجمع لنصرة بشار وجاسم.


نعلم أن موقف د.أسيل ومسج بشار لا ينمان عن موقف التحالف الوطني الديموقراطي ، بل نعرف أشخاصاً منتمين للتحالف ويعملون من أجل نجاح كل شخص قلبه على الكويت ، ونرى الكثير من المدونات كانت تختلف مع كتلة العمل الشعبي بالكثير من المواقف ولكنها سارعت إلى تأييد السعدون والبراك مثل عاجل و سرحان و As You Like و وجهة نظر لأنهم يقيسون الأمور بمقياس الوطنية و"لي حجت حجايجها" يبين الوطني من المتمصلح ، وببساطة ..


لأن الكويت أكبر وأهم من التحالف والكتلة

هناك 15 تعليقًا:

nanonano يقول...

واااااااااااااااااي

شكـــــــــــــرا

عين العقل اللي كتبته

:))))))))))))

ZwaiZ يقول...

Maqal akthar men momtaz allow me to use it

Hashemy يقول...

احسنت

وخير الكلام ماقلت

لاننا لا نريد شق الصف الوطني الذي يطمح فيه أعداء الدستور ويبحثون عنه رموز الفساد

يا اخي بفهم اذا كان الصراخ بالحق شنو الخطأ فيه!؟

وبالتوفيق حق التكتل الشعبي في هذه الانتخابات انشالله العم بوعبدالعزيز في المراكز الاولى وكذلك بو حمود

ويعطيك الف عافيه
اثلجت صدورنا :)

MA يقول...

نناشد توحيد الصف الوطني والدفاع عن الحريات بعيدا عن الهجوم على مرشحين فهذه تعتبر خطوة إلى الوراء لأي مرشح!
بوست موفق :)

الدســتور يقول...

صح لسانك اخوي

الذهبي يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
zeya يقول...

صح لسانك.. و مشكور على هل مقال الرائع:)

هل كيف يقول...

nanonano
عفواً .. ويشرفني زيارتكم

ZwaiZ
خذ راحتك افاعليك

Hashemy
آمين ، والله يعافيك

MA
أوافقك 100%

هل كيف يقول...

abu eldestor
صح بدنك

zeya
عفواً


تنويه: سيحذف كل تعليق به تعدي أو مساس بأي شخص أو خروج عن الآداب العامة

Bashar يقول...

عزيزي هل كيف ..
كنت قد توقفت منذ فترة عن التدوين لأسبابي الخاصة، ولكنني حين أبلغت بموضوعك، وقرأته، رأيت لازما علي أن أوضح بعض الأمور لك شخصيا، مع علمي أن هناك من كتب في هذا الأمر واستغل الموضوع للهجوم على التحالف الوطني الديمقراطي من بوابة المرشحة د. أسيل العوضي.
سيدي ..
ما سأقوله، هو وجهة نظري الشخصية، وأرجوا أن لا تفسر بأي شكل من الأشكال على أنها موقف التحالف ..
حين تحدثت أسيل عن نواب الصراخ والتأزيم في ندوة الجامعة الأمريكية، لم تشر لا من قريب أو بعيد للنائب السابق المحترم مسلم البراك، بل تحدثت بصورة طبيعية وهادئة، علما أن هناك الكثير من النواب السابقين من امتهن الصراخ وظيفة للدفاع عن الفساد وسراق المال العام، امتهن الصراخ لتشريع المخالفات، ولا أعتقد أننا نختلف في هذا السياق عن وجود تلك النوعية من النواب.
لا أفهم، لماذا اعتبر النائب السابق المحترم مسلم البراك أن هذا الحديث موجه له، وللأسف أدخل البراك ترشح أسيل في الدائرة الثالثة ووجود العم أحمد السعدون في نفس الدائرة طرفا في النقاش والرد، علما أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقارن ما بين أسيل والعم أحمد السعدون، ولا يعقل أو يمكن مجرد القول أن هناك منافسة ما بين أسيل والعم بو عبدالعزيز.
وقد قامت أسيل بالتوضيح، والتأكيد على احترامها وتقديرها للبراك بشكل خاص وكتلة العمل الشعبي بشكل عام، وجددت موقفها من رؤيتها لمن يمتهن الصراخ والتأزيم تحت قبة عبدالله السالم.
وللأسف، فإن كان النقاش ما بين أسيل والبراك، هناك من أقحم كتلة العمل الشعبي في المنتصف، وأقحم اسم العم بوالعبدالعزيز في قضية هو بعيد عنها جدا، وصورها على أنها ما بين التحالف وأحمد السعدون تارة، وتارة أخرى ما بين السعدون وأسيل، علما أن أيا من الكتابات التي انتقدت مسلم البراك في هذا اللقاء لم تأتي على ذكر العم بوعبدالعزيز (على حد اطلاعي على الكثير منها)، وحصرت الموضوع ما بين أسيل والبراك.
والهجوم على مسلم البراك من قبل أي مدون أو كاتب، موقع أو مدونة، أمر شخصي ولا يعقل أن يفسر على أنه موقف تيار سياسي أو كتلة أو غيره، فالتدوين والكتابات مسؤولية أصحابها فقط .. ومن هاجم البراك على خلفية قضية الجامعة الأمريكية، فهناك من هاجم أسيل أيضا وبشراسة على نفس الموقف، فكأن حرية الانتقاد مقيدة باسم الشخص أو انتماءه السياسي.
أخي الكريم ..
في موضوعك، أنت أيضا افترضت أن حديث أسيل أيضا كان موجه بشكل غير مباشر الى البراك، ونسينا حسن النية هنا، وكان بالأمكان تفادي كل هذا القيل والقال، بسؤال أسيل عن قصدها، أو مشاهدة تصوير الفيديو مجددا للندوة، خاصة وأنها وضحت قصدها مما تفضلت به.
عزيزي ..
نحن جميعا ننشد وحدة التيار الوطني، وندفع في هذا الإتجاه، ولك أن تعلم أن الشباب اليوم هو أكثر الخاسرين من الصراعات الداخلية في التيار الوطني، ولا نريد أن تتراجع خطواتنا للخلف، بل نريد أن نمسك أيادي بعضنا البعض، ونسير الى الأمام بخطى ثابته.
والإختلاف الذي نراه على الإنترنت بشكل خاص يجب أن لا يكون وقودا لتعميق الخلاف على أرض الواقع، بل يجب أن نضعه في زاوية الدراسة وفهم الآخر للوصول الى نقطة مشتركة تنهي الإختلافات في الرأي.
ولعل ندوة التحالف "صوتي لوطني" يوم أمس، تشعل في داخلنا السعادة حين نرى النائب السابق صالح الملا في مقر التحالف، ونرى كوادر المنبر الديمقراطي والمستقلين من التيار الوطني حاضرين بقوة هذا المهرجان، وكم اسعدتنا كلمة أمين عام التحالف وتأكيده على وحدة الصف الوطني ما بين الأطراف، فتلك هي الرسائل الحقيقية التي ننشدها، ونسعى لتحقيقها، ولا يمكن أن نكون يوما دعاة التفريق أو أصحاب التأزيم داخل التيار الوطني.
وقد نكون – في أحيان – نخطئ في التصرف أو العمل، ولكن تأكد أن النية هي نية التوحد والاتفاق، وليس التشرذم والإنشقاق.
عزيزي ..
وضعتني في كثير من الفقرات في موضوعك، في مواجهة مع العم أحمد السعدون، وتفضلت بذكر الكثير من المواقف السابقة ..
وهل تعتقد أنني في مقام يسمح لي حتى في التفكير في مواجهة رمز وطني بحجم السعدون؟؟ لقد صورت الموضوع بأنه شخصي بيني وبين السعدون، لا أريد أن أفصل في هذه الجزئية، لأن من الظلم لي حتى أن أفكر بتلك الصورة وخاصة مع العم أحمد السعدون.
غير أنني اعتب عليك لربط أي انتقاد لمسلم البراك بأنه انتقاد للعم أحمد السعدون ..
أخي الكريم ..
فيما يتعلق بخدمة "كويت نيوز"، والخبر الذي أرسل، فهذا ما نقله لنا أكثر من مشارك في الندوة، وهذا ما وصفته بعض الصحف اليومية في اليوم التالي، وأتفهم حساسية الكلمة ومدى اتساعها، وامكانية التلاعب بها لمن أراد، ولكنها كلمة عربية فصحى أتت في موضعها، وهي تعني ."التَّهَجُّمُ بِالشَّتَائِمِ" : الاعْتِدَاءُ بِالشَّتَائِمِ. كما تعني كذلك."التَّهَجُّمُ بِالضَّرْبِ" : الاِعْتِدَاءُ بِالضَّرْبِ.
ونحن على يقين أن ليست من أخلاق البراك الاعتداء أو التهجم بالضرب ..
نحن نحرص في الخدمة، أن توصل الصوت الوطني وأن تكون أداة اعلامية له مساهمة كما تساهم المدونات والمواقع والصحف في اعلاء شأنه، واتمنى أن اسمع رأيك شخصيا بها ان كنت مشترك بها، وهل هي فعلا أداة لمحاربة التيار الوطني أو دعمه؟
اتمنى أن تقرأ رسالتي وانت في احسن حال ..
تحياتي لك .. وللقائمين على المدونة والمشاركين فيها ..

Bashar يقول...

عفوا ! آسف على الإطالة

تحياتي

غير معرف يقول...

بشار والله انت متناقض ! بالاول تطلب من صاحب المدونة الاطلاع على تسجيل فيديو الندوة قبل لا يكتب او يحلل النوايا وبعدين تدعي انك نقلت الخبر عن حاضرين وجرائد !؟
اطلب من نفسك المصداقية قبل لا تطلبها من غيرك

غير معرف يقول...

الأخوة في بيت الشعب،

يعطيكم العافية على المجهود الطيب.

الأخ بشار،
يفترض بخدمة من هذا النوع تحري الدقة والموضوعية عند نقل اي خبر وعدم الاكتفاء بنقل المعلومة من اشخاص مشاركين. وعموما كان من الأولى انتقاد التخبط الحكومي في الفترة السابقة من قبل مرشحة التحالف وعدم القاء التهم جزافا على الاطراف النيابية. كما كان بودي ايضا سماع وجهة نظر المرشحة بمشاركات التحالف في الحكومات السابقة واداء الوزراء المحسوبين على التيار الوطني وهل ساهموا فعلا في الارتقاء بالعمل الحكومي كجزء من نقد الذات بدلا عن نقد الآخرين.

تحياتي للجميع،

راعي تنكر يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
هل كيف يقول...

أولا أعتذر للأخوة االقراء عدم الرد في اليومين الماضيين وذلك للانشغال

راعي تنكر
سأمسح تعليقك لأن فيه مساس بالأشخاص


Bashar
بداية أشكرك على الرد ..
وردودي كالتالي :
1) اقحام العم أحمد السعدون أمر طبيعي وذلك ل3 أسباب ، الأول ان أحمد السعدون هو قائد كتلة العمل الشعبي وخبيرها ، السبب الثاني أنه يخوض الانتخابات بالدائرةالثالثة نفس دائرة أسيل السبب الذي لم تراعيه أسيل ، السبب الثالث والأهم أن غالبية وسائل الاعلام والمدونات والمواقع والكتل ما إن تجد انتقاد على شخص بالكتلة حتى توجهه لأحمد السعدون على سبيل المثال:
http://www.alommah.org/blog/index.php/2008-03-02-21-33-53/440-------qq--

هذا موضوع في موقعكم(الأمة) يربط أحمد السعدون بمواقف أشخاص كالحبيني والطاحوس

هذه الانتقائية بعينها، تقحمون السعدون ثم تقولون لماذا تقحمونه؟!

2) قلت (افترضت أن حديث أسيل أيضا كان موجه بشكل غير مباشر الى البراك، ونسينا حسن النية هنا، وكان بالأمكان تفادي كل هذا القيل والقال، بسؤال أسيل عن قصدها)

ونقول: بداية أشكرك على اللباقة تقصد أننا سيئي النية!
ولا أعلم أنت مسجل بأي دائرة ولكن اسأل أي ديوانية أو تجمع بالدائرة 3 استضاف أسيل ماذا كان لب حديثها؟
كان شغلها الشاغل نواب الصراخ والحنجرة كما قالتها في ديوانية:
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=490031&date=14042009

والكل يعرف أن أكثر شخص معروف بالصراخ بقاعة عبدالله السالم هو مسلم البراك وربما محمد الصقر وطبعا هي لاتقصد بوعبدالله
وسئلت أكثر من مرة في الدواوين عن أحمد السعدون فأجابت إجابات سلبية لتمسك العصا من المنتصف ولا أريد ان أنقل ما قالت حرفياً .. على عكس صالح الملا مثلا الذي كان واضحاً في هذه النقطة

3) قلت في تفسير المسج (فيما يتعلق بخدمة "كويت نيوز"، والخبر الذي أرسل، فهذا ما نقله لنا أكثر من مشارك في الندوة، وهذا ما وصفته بعض الصحف اليومية في اليوم التالي، وأتفهم حساسية الكلمة ومدى اتساعها، وامكانية التلاعب بها لمن أراد، ولكنها كلمة عربية فصحى أتت في موضعها، وهي تعني ."التَّهَجُّمُ بِالشَّتَائِمِ" : الاعْتِدَاءُ بِالشَّتَائِمِ. كما تعني كذلك."التَّهَجُّمُ بِالضَّرْبِ" : الاِعْتِدَاءُ بِالضَّرْبِ.
ونحن على يقين أن ليست من أخلاق البراك الاعتداء أو التهجم بالضرب)

ونقول: يعني ليست من أخلاقه التهجم بالضرب فقط ، يعني الشتائم من أخلاقه؟!!
أعتقد المسج واضح في إساءته ولا تأويل له
فلان تهجم على فلانة! كيف تريدنا أن نفسرها؟
أخي يجب التحقق من الأحداث ومراعاة الدقة والأمانة الصحفية ، وعدم التشبه ببعض الصحف اليومية على حد قولك مع أنها جريدتان جريدة سراق المال العام وجريدة مرتزقة السياسة هي التي فسرت الأمر كما فسرته

4) قلت (الهجوم على مسلم البراك من قبل أي مدون أو كاتب، موقع أو مدونة، أمر شخصي ولا يعقل أن يفسر على أنه موقف تيار سياسي أو كتلة أو غيره)

ونقول : يبدو انك لم تقرأ الموضوع جيداً فالفقرة الأخيرة كانت صريحة وواضحة بعدم تفسير الموقفين على أنهما موقف لكتلة أو تيار أو تحالف وفي نفس الوقت يجب ألا تغفل أن أسيل مرشحة التحالف وحضرتك عضو المكتب التنفيذي

أخ بشار النائب السابق مسلم البراك ركيزة من ركائز كتلة العمل الشعبي ويكاد يتطابق بالمواقف مع العم أحمد السعدون التي نظن أنها الأقرب للحق والخوف على البلد مع عدم إغفال بعض العناصر الأخرى طبعاً .. ومهما اختلف البعض مع الأسلوب فإنه يجب التقييم على أساس المواقف

يسعدنا رجوعك للتدوين من خلالنا
ولكن مازلنا نرى أن المسج يجب ألا يصدر منك